منتدى مدرسة ميت يعيش الاعدادية

مرحبا بك زائرا عزيزا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسة ميت يعيش الاعدادية

مرحبا بك زائرا عزيزا

منتدى مدرسة ميت يعيش الاعدادية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة ميت يعيش الاعدادية


    نشاة الكون

    avatar
    الاستاذ: عاطف سنه


    عدد المساهمات : 22
    تاريخ التسجيل : 01/06/2010
    العمر : 63

    نشاة الكون Empty نشاة الكون

    مُساهمة  الاستاذ: عاطف سنه الجمعة 11 مارس 2011, 10:46 pm

    رد موقع ناشيونال جيوجرافيك اليوم الحديث عن نظرية الانفجار الكبير تحت عنوان "تعرف على نشأة الكون"، وهى النظرية الأكثر شهرة والتى وضع معالمها الفلكى الأمريكى أدوين هابل.

    يوضح التقرير فكرة النظرية التى تعتمد على أن أصل نشأة الكون عبارة عن انفجار كبير وقع من حوالى 10 إلى 20 بليون سنة، وأن حجمه كان لا يتعدى "رأس المسمار"، تضمن جميع المواد فى الفضاء، وهو ما استنتجه العلماء من خلال ملاحظتهم لحركة المجرات الأخرى فى حركتها السريعة فى كل الاتجاهات وبعيدا عن بعضها .

    وكان اتساع الكون قبل ظهور النظرية من أكثر القضايا التى كان يهتم بها العلماء، والذى اعتبروا أنه نتج عن انفجار ضخم لحصوة صغيرة الحجم "غير معروف نوعها" شديد السخونة والكثافة، وأنه فى لحظة لم تتعد الثانية بدأ الكون يتسع بطريقة غير مفهومة ومستمرة حتى الآن ولكن ببطء عن سابقها تصل إلى مليارات السنين.

    ولم يستطع أى من العلماء توضيح كيف تطور الكون بعد هذا الانفجار، بينما فسرها البعض بأنها تعود إلى مرور الوقت وبرودة حرارة الذرات التى تشكلت مكونة النجوم والمجرات الموجودة فى الوقت الحالى.

    يذكر أن أول من اقترح النظرية عام 1920 كان جورج ليمتر قس بلجيكى افترض أن الكون بدأ من ذرة واحدة ، ثم أعقبه محاولات أدوين هابل الذى بدأ يرصد المجرات وحركتها المتدافعة فى جميع الاتجاهات ، الأمر الذى عززه بعد ذلك ارنو بينزياس وروبرت ويلسون – مخترعى الميكروويف - فى اكتشافهم للأشعة الكونية.

    ويعتقد أن موجات الأشعة الناجمة عن "الانفجار الكبير" ما زالت موجودة فى جميع أنحاء الكون ، وهى التى تستخدم فى نقل الإشارات التليفزيونية، الأمر الذى يعتبره الكثيرون أنها حاملة للكثير من الأسرار الكونية التى ما زالت غامضة.

    وأكد التقرير أن النظرية تركت العديد من الأسئلة التى لم ترد عليها خصوصا السبب الأصلى للانفجار نفسه، وهو ما لم تستطع أى اختبارات الوصول إليه حتى الآن .
    المصدر/موقع ناشيونال جيو جرافيك

    نشاة الكون من وحى القران
    - نشأة الكون من وحى القرأن الكريم
    3- نشأة الكون من وحى القرأن الكريم

    اسم السلسلة: الله نور السموات والأرض

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة

    3- مثل نورة كمشكاة

    حين يضرب الله لعبادة مثلا ينبغى ان نركز فى هذا المثل ونبحث عليه فى كل ما يحيط بنا فالله حين يريد ان يمثل لنا مثلا فهو يوضح ويبين حقيقه كبيرة جدا لعقليه لا يمكنها استيعاب هذا المثل بدون تقريب

    فمثلا حين يقول الله سبحانه وتعالى " ان الله لا يستحى ان يضرب مثلا ما بعوضه فما فوقها "

    كلمه ما فوقها تعنى فوقها فى مجالين فى الصغر وكذلك فى الكبر

    فقديما لم يكونوا يعرفون طفيل الملاريا مثلا وتحت الميكرسكوب هذا الطفيل وحيد الخلية بالنسبه للعلماء الأن كون كامل يحتوى على العديد من العناصر المخلتفه والتى بها ذرات مختلفه كل ذره منها تمثل مجموعه كالمجموعه الشمسية مثلا

    فان نظرت لتركيب ذرة صغيره ستجد ان نواه الذره تمثل الشمس والالكترونات فى مدارات الطاقه تمثل الكواكب فى الافلاك

    وقديما كان الماء والهواء والتراب والنار هما عناصر الوجود فى الفلسفه الاغريقية

    لتتشكل لدينا بعد ذلك فكره ان عناصر الماده ثلاثه هى سائله وصلبة وغازية

    ليتطور تفكيرنا بعد ذلك لنكتشف حاله رابعه للمادة بعد اكتشاف تفكيك الذره ( الانشطار النووى ) لنجد حاله رابعه للماده وهى البلازما ( تحول المادة الى طاقه )

    وعليه وجدنا ان الماده تتحول الى طاقه بالانشطار النووى وتتحول الطاقه الى ماده بالأندماج النووى

    وكلما زادت علومنا اكتشفنا صغرنا وسط هذا الكون الفسيح فكما وجدنا عالم تحت الميكرسكوب فان التليسكوبات الفلكية كلما تتطور تكنولوجيا تكبيرها كلما تمكنا من رؤيه اجرام ابعد وابعد فلا عجب انه منذ ثلاثون عاما فقط كان الكون بالنسبه لنا هو صورة المجرة الكونيه ولم نكن نرى صور لمجرات اخرى خارجيه وبعد اكتشاف وسائل متطورة للتصوير رأينا ان بعض ما نراه نجوما هو مجرات كونيه بعيدة فى مساحات شاسعه بعيدة عن ارضنا بملايين السنين الضوئية

    لذا فحين يضرب الله لنا مثلا ينبغى ان نركز فيه

    لقد قال الله سبحانه وتعالى فى الجزء الأول من الايه الله نور السموات والارض وضرب لنا مثلا بنورة هذا المثل صور على انه مشكاه

    فهذه الصورة القريبة لابد انها على الارض ليقرب لنا مثلا اخر فى السماء

    لنعلم كيف ينفذ نور الله من بين السموات والأرض

    والمثل فى حد ذاته كاللغز , لغز متراكب يمثل اكتشاف كل نقطه السبيل لكشف النقطه التاليه والتاليه والتاليه وسبحان الله رب العالمين من اسمائه الحسنى المصور فحين يصور الله لنا مثلا ينبغى ان نركز فى صورته ونتيقن مما تدل عليه الصورة لذا وجب اولا ان نحدد ما هى المشكاه كى نعلم موضع المصباح بها وكذا موضع الزجاجه عليه لنتعلم كيف ننظر الى السماء لنجد هل هناك صورة تشترك بين المشبه والمشبه به لنعلم الصورة المقصوده فى السماء والتى قرب الله لنا وصفها على الارض بهذا المثل

    سنبدأ من الجزء القادم فى مناقشه كلمه مشكاه كى نتيقن من المعنى الصحيح لها

    والى لقاء فى الجزء القادم والسلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
    المصدر: mohamed nashat

    اسم السلسلة: الله نور السموات والأرض- نشأة الكون من وحى القرأن الكريم
    1- نشأة الكون من وحى القرأن الكريم

    اسم السلسلة: الله نور السموات والأرض

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة

    مقدمة :

    منذ عامين تقريبا انعم الله على بمعرفة سر أيه من أيات كتاب الله الكريم وقد حاولت مرات عديدة طوال السنتين ان انقدها كى لا أتقول فى كتاب الله ولا اكون مشاركاً فى فتنه من الفتن التى تستشرى فى اوصال امتنا الأسلامية وكلما تعمقت فيها اكثر زاد يقينى بما توصلت اليه وبقدرة خالقى سبحانه وتعالى ولعل ابرز الأسباب التى دفعتنى للتشكيك فى ما توصلت اليه هو حقيقتى البعيدة كل البعد عن العلم والمعرفه اذا ما قيس العالم بشهاده والقريبة كل القرب بالعلم والمعرفه اذا ما قيس العالم بوصفة الباحث عن الحقيقة .

    ولقد ناقشت العديدون والعديدون فيها فمنهم من كتمنى منذ البدايه عن الخوض فى التفكر فى ايه من ايات الله وكأن التفكير صار قاصرا على فئه من نسميهم بالعلماء رغم انهم لا يبحثون وهم ليسوا بأكثر من مرددين لأقوال السابقين على عكس السابقين الذين بحثوا وتحروا وناقشوا الدين من كافه ميادين المعرفة فاثروا معرفتنا على قدر عصورهم ومن بعد عصورهم ليبدأ دورنا نحن بالكشف والتحرى عن ايات كتاب الله لنزيد يقينا فحدث اننا توقفنا عن التفكير لدرجة ان خرج البعض للتفكير فى الحدود فقط وترك ايات الله الكونيه لتخرج لنا هذه الاراء الشاذة يوميا فى كثير من جوانب الدين فهذا يحلل الحرام كمن يحلل التدخين فى نهار رمضان وكأن التدخين حلال اصلا وهذا يحرم لبس الحجاب وهذه امرأة تأم المصليين وهناك من يغالى فى الحدود وهناك من ينكرها وهكذا وصلنا لتشتت بين الرأى والرأى الاخر كثيف للدرجة التى لا يحتملها عقل

    حين نخضع لمثل هذا التشتيت العقلى لابد من مخرج فيكون مخرجنا ايجابى بأن نعود لكتاب الله ونقراة ونسأل الله العون ليعيننا على فهم ديننا وسط حاله التخبط الموجوده او يكون مخرج سلبى باهمال الدين كلية والانغماس فى اللهو والتطلع لما فى ايدى الاخرين والعيشة الماديه بكافه جوانبها او كذلك يكون مخرج سلبى فى الانغماس فى الدين وتكرار ما يقوله بعض الاخرون بغض النظر عن كان صواب ام خطأ والتعصب لهذا وذاك ونلغى فكرنا وقدرتنا على الاستيعاب ومناقشه ما ينقل لعقولنا ونأخذه على انه مسلمات وبديهى سيؤدى بنا هذا للتخلف وعدم الابتكار

    لهذا فالقله القليله فى عصرنا هذا هى التى لا زال لديها عقول ترفض هذا الواقع المرير الذى اصبح العلم فيه هو ما يظهر فى التلفاز وعلى الصحف والجرائد

    فهل أنت عزيزى القارىء من الايجابيين ام السلبيين هذا سيتضح من التعليقات والمناقشات التى سنخوضها حين نتعمق فى هذه الأيه الكريمه الأية رقم 35 من سورة النور

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الله نور السموات والارض مثل نورة كمشكاه فيها مصباح المصباح فى زجاجة الزجاجة كأنها كوكب درى يوقد من شجرة مباركة زيتونه لا شرقيه ولا غربيه يكاد زيتها يضىء ولم لم تمسسه نار نور على نور يهدى الله لنورة من يشاء ويضرب الله الامثال للناس والله بكل شىء عليم



    والى لقاء قريب فى الحلقة الأولى من محاوله تدبر هذه الأيه الكريمه واعدكم بكم من المعلومات والحقائق تفوق الوصف من تدبر أيه واحده من القرأن ومثل ضربة الخالق عز وجل لدرجة يحزننى اننا فى عصر يزخر بالعلم والمعرفه ورغم هذا تناسينا اهميه تدبر كتاب الله حتى يصل الى تدبر هذه الأيه شخص لا يحسب على اهل العلم وربما بعد ان نتدبر الأيه سنكون على بينه بما يحدث لنا الأن فقبل أن نعالج مشكله ينبغى ان نحدد اولا ما هى المشكله فما هى مشكله امه محمد هذا ما يطيب لنا ان نناقشه معكم ليتبين لنا كيف ننهض بأمتنا مرة أخرى

    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    المصدر: mohamed nashat

    اسم السلسلة: الله نور السموات والأرض
    - نشأة الكون من وحى القرأن الكريم
    2- نشأة الكون من وحى القرأن الكريم

    اسم السلسلة: الله نور السموات والأرض

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحلقة الأولى : فى معنى قوله ( عز وجل ) الله نور السموات والأرض

    الله هو منور السموات والأرض فهو الذى دبر كل ظواهر الاضاءة والنور فى السموات والارض , وهناك نوران نور الخالق ونور المخلوق فنور الخالق يستحيل أن يصفة مخلوق وصفا كليا دقيقا مصداقا لقوله ( ولا يحيطون بشىء من علمه الا بما شاء ) ولكن لنا ان نتفكر فى قدراته لنعلم عن من نتحدث لنقدرة ونزيد تقربا منه

    وقد وضع الرازى المتوفى 606 هجريا فى كتابه مفاتيح الغيب , التفسير الكبير

    مثلا جميلا حين تناول هذه الأية بالشرح والتفصيل يوضح تدرج درجات النور

    فقال اذا كانت الشمس هى معدن ( اصل ) النور وانعكس ضوئها على القمر ومر شعاع القمر من نافذة فى حجرتك ومنها على مرأة مسندة على الحائط ومن المرأة الأولى انعكست صورة القمر على مرأة ثانيه ثم انعكست الصورة على طست به ماء ومن ثم انعكست الصورة على سقف الحجرة فستكون اقل درجات الانارة هى سقف حجرتك ثم الطست الذى به الماء ثم المرأة الثانيه فالأولى فالقمر فالشمس والتى هى الأصل

    واذا ما علمنا ان الشمس تعتبر ذره فى كيان المجره المنيره والمجره بدورها ذره فى كيان السديم الكونى فلنا ان نتخيل شدة درجات الأناره فى المستويات الأعلى من الشمس

    فالله سبحانه وتعالى هو الصفة فى منتهاها على الأطلاق فيصح ان نقول ان ايوب عليه السلام صبور ولكن صبر الله اكبر من صبر ايوب بما لا تجوز معه المقارنه فالله لا يقارن به شىء فهو الفكر فى منتهاه والحسن فى منتهاه والنور فى منتهاه تعددت اسماءة وصفاته التى نعرفها ولا نعرفها ولكن له كل وصف حسن فى منتهاه وسبحان من قال ( ليس كمثله شىء ) 11- الشورى

    ومصداقا لقوله تعالى ن والقلم وما يسطرون (1 ) سورة القلم

    نلاحظ اننا حين نسطر نسطر بالظلام ولكن الله حين يكتب يكتب بالنور فكل خلقه اساس خلقهم من النور فالنور خلقت منه الملائكه والنار او الحراره هو الناجم عن انعكاس النور على الماده والمادة هى خليط من نور ونار فلاحظ حين تنشطر ذره الماده ينجم عن هذا حرارة واضاءة

    لذا فالله هو منور السموات والأرض

    كما ان للنور اقسام فهناك نور ملموس كنور الشمس والكواكب والنجوم ونور النيران والبرق ... الخ من مظاهر النور فى الطبيعه

    والنور المحسوس كالأيمان والعلم

    فنقول بالعاميه العلم نور

    وكذلك الايمان نور القلوب

    لذا فحين يتحدث الينا الله يتحدث بعلمه هو ومن اسمائه الحسنى الواسع لذا ينبغى لنا ان نفطن ان اللفظ القرأنى لا يحتمل معنى واحد مقصور فقط ولكنه يحمل معانى متعدده تصب كلها من منبع واحد محيط يحيط بكل انواع المعرفة فهو اصل المعرفه وموجدها

    لذا فحتى علوم الأنسان مهما بلغت فهى تعود فى الأساس للعليم الذى علم الأنسان ما لم يعلم

    فعلى سبيل المثال توماس اديسون مكتشف المصباح الكهربائى وبناء على تطبيقة فى مجال الكهرباء ابتكر بعد ذلك الف اختراع

    من الذى يسر له سبيل المعرفة سوى الخالق عز وجل

    مصداقا لقوله تعالى فى سورة عبس " قتل الأنسان ما اكفرة * من أى شىء خلقه * من نطفة خلقه فقدرة * ثم السبيل يسرة "

    وعلى يتضح لنا ان مهىء الأسباب هو الله سبحانه وتعالى وهو الذى ييسر للبشر والمخلوقات جميعهم سبيلهم

    فنحن مخيرون فى الحال اللحظه الحاليه نحن مخيرون ولنا خيارين احدهما ايجابى والاخر سلبى لكن اللحظه التاليه لا نعلم عنها شيئا فأنت تريد وانا اريد والله يفعل ما يريد لربما يأتى خطأ من اصبعى مثلا فيضيع كل ما كتبت الأن على صفحة هذا الموقع فاما ان ايأس او اواصل كتابه موضوعى واعيدة من اول وجديد فنحن مخيرون فى الحال مسيرون فى المأل ( القادم ) والماضى هو خبرتنا التنى بناء عليها نقرر فى الاحوال اذا ما كانت الاحداث مررنا بخبره سابقه بها او وصل لعلمنا سابقون مروا بخبرتها وان كانت جيديه فالاجتهاد هو الوسيلة وشتان بين مجتهد يدرك بوجود خالق يراقبه فى كل تصرفاته ومجتهد ينكر وجود خالقه او يتناساه

    وعليه فحتى ابتكارات المخلوق هى من نور الله وفيض علمه ولهذا وصف الله جزء من نورة حين سأل بنو اسرائيل رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف ينفذ نور الله من بين السموات الى الارض فكانت هذه الايه الكريمه

    وهنا ضرب الله مثلا لنورة فنورة بضمير الملكيه عائد على نور خلقه وليس نور ذاته

    فان كنت مثلا صاحب قلم فسأقول قلمى وان كنت صاحب نور فسأقول نورى وعلى هذا فنور الله الذى تتحدث عنه الأيه هو نور خلقه والذى سبب وجوده هو نور الخالق عز وجل النور فى منتهاه

    وفى المبحث القادم سنناقش مثل نوره كمشكاة

    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاتة




    المصدر: mohamed nashat

    اسم السلسلة: الله نور السموات والأرض